صحتك بالدنيا : راحة عقلك


انت الآن تقرأ: راحة عقلك | يمكنك الانتقال إلى صفحة المنتدى الرئيسية

راحة عقلك - صحتك بالدنيا - راحة عقلك

راحة عقلك

عندما تشتد علينا ضغوط الحياة والنقاط التي نقف عندها نكون عندها في وضع لا يستطيع العقل تحمله.
فكل ما نفكر فيه وكل ما نتوقعه ونحتاج إليه ونفتقده، كل ذلك يسمى مسائل عالقة في مخيلتنا تدور في فلك أعصابنا وتسيطر على أفعالنا (سلوكنا) والعقل بوصفه جمل عصبية وخلايا وباحات متنوعة (للسمع والذوق والرؤية والنطق كذلك لاتخاذ القرار وحسم الموقف) مجرد أن يكون رأسك يؤلمك تحاول أن تتداوى بشيء ما يريحك وتنطلق فوراً نحو حبة الأسبيرين معتقداً بأنها أكسير السلامة. لكن هيهات!؟
العقل هو القدرة التي يمتلكها الإنسان بما يمتلكه من وضائف تميزه عن غيره، وأهمها التفكير وتحليل المعلومات المطروحة وتحديدها ولا ننسى دوره في إدارة العواطف والمشاعر وكذلك دوره في رسم الشخصية وتنميتها...

ولنريح العقل ونهدئ من روعه علينا معرفة أقسامه:

العقل الواعي ، فالعقل الواعي يتميز بخصائص كثيرة، حيث إنّ العقل الواعي يعتبر ذا تركيز محدود، وفكر منطقي وعملي، يبحث في المشكلة ويحدد أسبابها ويحللها للحصول على نتائج وحلول، ويخزن المعلومات في الذاكرة طويلة الأمد أو قصيرة الأمد، ويستجيب بسرعة، فالعقل الواعي يعطي ردة فعل مناسبة للمؤثرات الخارجية. 
العقل اللاواعي ، "العقل الباطن"، يختلف العقل الباطن غير الواعي عن العقل الواعي بالخصائص والتصرفات، حيث إنّ العقل الباطن تركيزه غير محدود، فيستطيع تخزين وملاحظة الملايين من المعلومات في الثانية الواحدة، كما يربط المعلومات ليشكل سلسلة أفكار مترابطة، ويؤثر على تصرفات الإنسان، فمن خلال تهذيب عقلك الباطن يمكنك الحصول على نتائج ممتازة، والعكس صحيح في حال إساءة استخدامه.

وأهم أساليب إراحة العقل:

1-    التفكير بأمور إيجابية وتكرار ألفاظاً وعبارات تفيض بالقيم الجيدة والداعية لأن نبتسم.
2-    الضحك. يقوي عضلات الوجه وخلايا الدماغ وينمي الأفكار ويدعم التفكير والتحليل.
3-    الأعشاب والمشروبات الساخنة هي ممن وصفه الأجداد لنا لأن نتخلص من الم الرأس ومنها (الزنجبيل – إكليل الجبل – الميرمية – الكمون والقرفة – الزهورات وغيرها مما تعلموه...)
4-    العقل السيم في الجسم السليم مقوله كلنا نكررها ولكن عليك دائماً أن تتبعها لأن إذا أصيب أحد أعضاء الجسد تداعى له سائر الأعضاء (واهمها العقل بالحمى)
5-    الماء والسوائل يُشكّل الماء حوالي 75% من جسم الإنسان، و85% من الدم، و75% من عقل الإنسان، و70% من العضلات؛ إذ تحتاجُ كلّ خليّةٍ في جسم الإنسان إلى الماء لتعمل بشكل صحيح، فالماء يساعد على التخفيف من التعب، وتَحسين المزاج، وعِلاج الصداع 
6-    الرياضة إنّ مُمارسة الرياضة يوميّاً تزيد من سعادة الإنسان ’ أنّها تُساهم في تقوية الذاكرة، وزيادة القوّة والمرونة، وزيادة الثقة بالنفس، كما تشير الدراسات إلى أنّ مُمارسة رياضة الركض بشكل دائم تُحفّز المَنطقة الموجودة في الدماغ والتي تتحكّم في ذاكرة الإنسان وقُدرته على التعلّم. 
7-    وَجد العُلماء أنّ مُمارسة الألعاب العقليّة التي تساعد على تَدريب الدماغ كحل الألغاز، مثل الكلمات المتقاطعة، وغيرها تساعدُ على إبقاء العقل نَشيطاً، وتُجنّب تعرّض الدماغ للخرف، كما أنّ الحرصَ على التعلّم والقراءة يُسهم بشكلٍ كبير في تفعيل مهارات التفكير للإنسان؛ إذ يتشكّل العقل من جميع الخبرات والآراء والأفكار التي يتعرّض لها إلى حدٍّ ما
8-    غير الدراسات وجدت أنّ بِناء علاقاتٍ اجتماعيّة قويّة يرتبط مع انخفاض ضغط الدم، وبالتالي العيش بصحّة
9-    دلك الرأس بحركة دائرية صباحاً وقبل النوم والضغط عليه تراتبياً بالأصابع.
10-    النوم والراحة اقل تقدير 7 ساعات يومياً. لا تزيد حملاً على ذهنك فهناك فرص أكبر بعد أن يرتاح قليلاً.
11-    تناول التمر والعسل والتفاح والزعتر والزبيب هذا من قنطار العلاج.

وأخيراً لنميز بين العقل والمخ:

العقل هو مفهوم يعبّر عن الوظائف والمهام التي يقوم بها الدماغ بينما المخ هو أحد أجزاء الجهاز العصبي، ويعدّ الجزء الأكبر والأهم فيه، ويتركّب المخ من نصفين دائرة يصل بينهما جسر من الأعصاب، ويحتلّ الدماغ 2% من كامل جسم الإنسان، للمخ جزآن! ولكل جزء وظيفة؛ فالمخ الأيسر: يُسيطر على القدرة على فهم الكلمات وإدراك الأرقام والتفكير بمنطق والقدرة على التحليل والترتيب، أمّا الجزء الأيمن: يُسيطر على قدرة الجسم على التناسق ومعرفة الألوان والقدرة على التخيّل.

وأختم بقولي أنت عقلُ وبعقلك تعقل السبب 
أنت قلبٌ وبقلبك تقلبُ الحسب.

التعليقات
الاسم (غير ضروري)
عنوان التعليق (غير ضروري)

البريد الالكتروني (غير ضروري)
التعليق


قد يعجبك أيضاً

إن بيانات الأطباء والمراكز والخدمات الطبية الواردة في هذا الموقع تهدف إلى تسهيل حصولك عليها، والمعلومات والأخبار والصور تسعى إلى تقريب المعلومة الطبية لكم وزيادة التوعية الصحّية، وهي لاتغني عن إستشارة الطبيب المختص في أي حال من الأحوال

My Health Up. All rights reserved | Powered by Summahost